‫السرارى والإماء والسبي والتعدد من الكتاب المقدس‬

بسم الله الرحمن الرحيم

السرارى والاماء والسبايا والتعدد من الكتاب المقدس

للعبد الفقير إلى الله sam_killer

هذا البحث هو عبارة بإذن الله عن تحقيق فى مسئلة السرارى والاماء والسبي والتعدد فى العهدين الجديد والقديم والبحث قائم على نقطتين النقطة الاولى هى التشريع والثانية هى التطبيق لهذا التشريع والمتمثل فى الامثلة الحية من الكتاب

اولا :التشريع

مع شريعه السرارى وملكات اليمين من الكتاب المقدس

ونبدأ اولا قبل اى شيئ بنصوص العهد القديم التى اقرت بوجود السرارى والعبيد

قالت نصوص الشريعة فى سفر الخروج 20:17

Exo 20:17 لا تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ. لا تَشْتَهِ امْرَاةَ قَرِيبِكَ وَلا عَبْدَهُ وَلا امَتَهُوَلا ثَوْرَهُ وَلا حِمَارَهُ وَلا شَيْئا مِمَّا لِقَرِيبِكَ».

وهذا النص يحرم انواع الزنا ومنها ان لاتشتهى امرأة قريبك او جاريته وهذا يثبت ايضا وجود السرارى فى الكتاب المقدس ,,فالنص حرم الزنا بها ولم يحرم كونها جارية

اما عن السبايا من الحروب فقد اقر الكتاب بوجودهم وشرع لنا تشريعا كاملا للتعامل معهم كما فى سفر التثنية

ومعروف ان الشريعة كانت بين التثنية والخروج وهذا نص سفر التثنية 21 : 11 إلى 14

Deu 21:11 وَرَأَيْتَ فِي السَّبْيِ امْرَأَةً جَمِيلةَ الصُّورَةِ وَالتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لكَ زَوْجَةً

Deu 21:12 فَحِينَ تُدْخِلُهَا إِلى بَيْتِكَ تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا

Deu 21:13 وَتَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا وَتَقْعُدُ فِي بَيْتِكَ وَتَبْكِي أَبَاهَا وَأُمَّهَا شَهْراً مِنَ الزَّمَانِ ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ تَدْخُلُ عَليْهَا وَتَتَزَوَّجُ بِهَا فَتَكُونُ لكَ زَوْجَةً.

Deu 21:14 وَإِنْ لمْ تُسَرَّ بِهَا فَأَطْلِقْهَا لِنَفْسِهَا. لا تَبِعْهَا بَيْعاً بِفِضَّةٍ وَلا تَسْتَرِقَّهَا مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ قَدْ أَذْللتَهَا.

النص هنا علمنا كيف نتعامل مع السبايا ,, فإذا اعجبتك امرأة قد سبيتها خذها لنفسك زوجه دون ان تسئلها عن رأيها رغم انك قد قتلت اهلها ,, فإن أعجبتك ابقها وإن لم تعجبك اطلقها

النص هنا اباح استحلال النساء من السبايا فى الحروب

ولكن الشريعة لم تحرم الاستعباد على اى نوع من الانواع بل انها رشدت استهلاك العبيد

اجل رشدت طرق التعامل معهم دون ان تقول ان هذا عبودية سواء للرجل او للمراة

ونرى هذا فى النص التالى من سفر اللاويين

نرى ان العبد إذا كان اسرائليا عبرانيا يجب التعامل معه هو واهله برفق

كما النص التالى

Lev 25:39 «وَاذَا افْتَقَرَ اخُوكَ عِنْدَكَ وَبِيعَ لَكَ فَلا تَسْتَعْبِدْهُ اسْتِعْبَادَ عَبْدٍ.

Lev 25:40 كَاجِيرٍ كَنَزِيلٍ يَكُونُ عِنْدَكَ. الَى سَنَةِ الْيُوبِيلِ يَخْدِمُ عِنْدَكَ

ثم عاد وقال

Lev 25:43 لا تَتَسَلَّطْ عَلَيْهِ بِعُنْفٍ. بَلِ اخْشَ الَهَكَ.

واما ان كان من غير بنى اسرائيل او العبرانين ماذا تفعل معه

سنعرف الان من نفس الاصحاح 25 من سفر اللاويين

Lev 25:44 وَامَّا عَبِيدُكَ وَامَاؤُكَالَّذِينَ يَكُونُونَ لَكَ فَمِنَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَكُمْ. مِنْهُمْ تَقْتَنُونَ عَبِيدا وَامَاءً.

Lev 25:45 وَايْضا مِنْ ابْنَاءِ الْمُسْتَوْطِنِينَ النَّازِلِينَ عِنْدَكُمْ مِنْهُمْ تَقْتَنُونَ وَمِنْ عَشَائِرِهِمِ الَّذِينَ عِنْدَكُمُ الَّذِينَ يَلِدُونَهُمْ فِي ارْضِكُمْ فَيَكُونُونَمُلْكا لَكُمْ.

وليس هذا فحسب بل تورثوهم لابنائكم وتستعبدهم على عكس ما تفعلون بأخوتكم

Lev 25:46وَتَسْتَمْلِكُونَهُمْ لابْنَائِكُمْ مِنْ بَعْدِكُمْ مِيرَاثَ مُلْكٍ. تَسْتَعْبِدُونَهُمْ الَى الدَّهْرِ. وَامَّا اخْوَتُكُمْ بَنُو اسْرَائِيلَ فَلا يَتَسَلَّطْ انْسَانٌ عَلَى اخِيهِ بِعُنْفٍ.

بيع وشراء العبيد والاماء (السرارى)

احل العهد القديم ان يبيع الرجل ابنته او اخته حتى تكون عبده او سريرة لرجل اخر

فالعهد القديم لم يحرم كل ذلك ولكن كما قلت قد رشد استهلاك العبيد

وسأتى بنصوص كثيرة تدلل على ذلك من الشريعة

ونبدأ بالتثنية 15 :12

Deu 15:12 «إِذَا بِيعَ لكَ أَخُوكَ العِبْرَانِيُّ أَوْ أُخْتُكَ العِبْرَانِيَّةُوَخَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ فَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ تُطْلِقُهُ حُرّاً مِنْ عِنْدِكَ.

وكذلك الخروج 21 :7

Exo 21:7 وَاذَا بَاعَ رَجُلٌابْنَتَهُ امَةًلا تَخْرُجُ كَمَا يَخْرُجُ الْعَبِيدُ.

وكذلك ما يؤيد العبوديه فى نحميا 5:5

Neh 5:5 وَالآنَ لَحْمُنَا كَلَحْمِ إِخْوَتِنَا وَبَنُونَا كَبَنِيهِمْ وَهَا نَحْنُ نُخْضِعُبَنِينَا وَبَنَاتِنَا عَبِيداًوَيُوجَدُ مِنْ بَنَاتِنَا مُسْتَعْبَدَاتٌوَلَيْسَ شَيْءٌ فِي طَاقَةِ يَدِنَا وَحُقُولُنَا وَكُرُومُنَا لِلآخَرِينَ].

وكذلك يمكنك ان تبيع ابناء الرجل او ابناء الارمله لسداد دين ابيهم المتوفى كما فى سفر الملوك الثانى 4: 1

2Ki 4:1وَصَرَخَتْ إِلَى أَلِيشَعَ امْرَأَةٌ مِنْ نِسَاءِ بَنِي الأَنْبِيَاءِ قَائِلَةً: [إِنَّ عَبْدَكَ زَوْجِي قَدْ مَاتَ، وَأَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ عَبْدَكَ كَانَ يَخَافُ الرَّبَّ. فَأَتَى الْمُرَابِي لِيَأْخُذَوَلَدَيَّ لَهُ عَبْدَيْنِ].

وكذلك اللص اذا سرق يباع لاجل سرقته كما فى الخروج 22 : 2 إلى 3

Exo 22:2 انْ وُجِدَ السَّارِقُ وَهُوَ يَنْقُبُ فَضُرِبَ وَمَاتَ فَلَيْسَ لَهُ دَمٌ.

Exo 22:3 وَلَكِنْ انْ اشْرَقَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ فَلَهُ دَمٌ. انَّهُ يُعَوِّضُ. انْ لَمْ يَكُنْ لَهُيُبَعْ بِسِرْقَتِهِ.

حكم الحرة العذراء

اما العذراء الحرة فحلال اغتصابها واعطاء ابيها 50 من الفضة بدلا من ذلك كما فى التثنية 22 : 28 الى 29

Deu 22:28 «إِذَا وَجَدَ رَجُلٌ فَتَاةً عَذْرَاءَ غَيْرَ مَخْطُوبَةٍ فَأَمْسَكَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا فَوُجِدَا.

Deu 22:29 يُعْطِي الرَّجُلُ الذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا لأَبِي الفَتَاةِ خَمْسِينَ مِنَ الفِضَّةِ وَتَكُونُ هِيَ لهُ زَوْجَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ أَذَلهَا. لا يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَا كُل أَيَّامِهِ.

وكذلك فى الخروج 22 : 16

Exo 22:16 «وَاذَا رَاوَدَ رَجُلٌ عَذْرَاءَ لَمْ تُخْطَبْ فَاضْطَجَعَ مَعَهَا يَمْهُرُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً.

Exo 22:17 انْ ابَى ابُوهَا انْ يُعْطِيَهُ ايَّاهَا يَزِنُ لَهُ فِضَّةً كَمَهْرِ الْعَذَارَى.

واما فى الحروب فالعلاقة خاصة والعلاقة علاقة سرقة واستعباد

وسأتى بعشرات النصوص

فى تكوين21:14

Gen 14:21 وَقَالَ مَلِكُ سَدُومَ لابْرَامَ: «اعْطِنِي النُّفُوسَ وَامَّا الامْلاكَ فَخُذْهَا لِنَفْسِكَ».

وفى عدد9:31

Num 31:9 وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيلنِسَاءَ مِدْيَانَ وَأَطْفَالهُمْ وَنَهَبُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَجَمِيعَ مَوَاشِيهِمْ وَكُل أَمْلاكِهِمْ.

وفى تثنية14:20

Deu 20:14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُوَالبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي المَدِينَةِ كُلُّ غَنِيمَتِهَافَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَوَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ التِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.

وايضا مرة اخرة فى التثنية10:21-12

Deu 21:10 «إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلى يَدِكَ وَسَبَيْتَ مِنْهُمْ سَبْياً

Deu 21:11 وَرَأَيْتَ فِيالسَّبْيِ امْرَأَةًجَمِيلةَ الصُّورَةِ وَالتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لكَ زَوْجَةً

Deu 21:12 فَحِينَ تُدْخِلُهَا إِلى بَيْتِكَ تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا

وفى سفر القضاة 30:5

Jdg 5:30 أَلَمْ يَجِدُوا وَيَقْسِمُوا الْغَنِيمَةَ!فَتَاةً أَوْ فَتَاتَيْنِ لِكُلِّ رَجُلٍ! غَنِيمَةَثِيَابٍ مَصْبُوغَةٍ لِسِيسَرَا! غَنِيمَةَ ثِيَابٍ مَصْبُوغَةٍ مُطَرَّزَةٍ! ثِيَابٍ مَصْبُوغَةٍ مُطَرَّزَةِ الْوَجْهَيْنِ غَنِيمَةً لِعُنُقِي!

وفى صموئيل الاول9:4

1Sa 4:9 تَشَدَّدُوا وَكُونُوا رِجَالاً أَيُّهَا الْفِلِسْطِينِيُّونَ لِئَلَّا تُسْتَعْبَدُوا لِلْعِبْرَانِيِّينَ كَمَا اسْتُعْبِدُواهُمْ لَكُمْ. فَكُونُوا رِجَالاً وَحَارِبُوا».

اما بينهم وبين اخوتهم فهم ايضا سبوا نساء واطفال بعضهم البعض

وفى أخبار الايام الثانى 8:28 سبى الاسرائليين اخوتهم

2Ch 28:8 وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ إِخْوَتِهِمْ مِئَتَيْ أَلْفٍ مِنَالنِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْبَنَاتِوَنَهَبُوا أَيْضاً مِنْهُمْ غَنِيمَةً وَافِرَةً وَأَتُوا بِالْغَنِيمَةِ إِلَى السَّامِرَةِ.

أخبار الايام الثانى 10:28

2Ch 28:10 وَالآنَ أَنْتُمْ عَازِمُونَ عَلَى إِخْضَاعِ بَنِي يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَعَبِيداً وَإِمَاءًلَكُمْ. أَمَا عِنْدَكُمْ أَنْتُمْ آثَامٌ لِلرَّبِّ إِلَهِكُمْ؟

اما العهد الجديد عهد النعمه فلم يجرم كل هذا ولكن اقر بكل هذا وسنعرض النصوص القاتلة الآن

فى انجيل لوقا الاصحاح 12 من الفقرة 45الى 47 لم ينفى انجيل لوقا العبودية

Luk 12:45 وَلَكِنْ إِنْ قَالَ ذَلِكَ الْعَبْدُفِي قَلْبِهِ: سَيِّدِي يُبْطِئُ قُدُومَهُ فَيَبْتَدِئُ يَضْرِبُ الْغِلْمَانَ وَالْجَوَارِيَوَيَأْكُلُ وَيَشْرَبُ وَيَسْكَرُ.

Luk 12:46 يَأْتِي سَيِّدُ ذَلِكَ الْعَبْدِفِي يَوْمٍ لاَ يَنْتَظِرُهُ وَفِي سَاعَةٍ لاَ يَعْرِفُهَا فَيَقْطَعُهُ وَيَجْعَلُ نَصِيبَهُ مَعَ الْخَائِنِينَ.

Luk 12:47 وَأَمَّا ذَلِكَ الْعَبْدُالَّذِي يَعْلَمُ إِرَادَةَ سَيِّدِهِ وَلاَ يَسْتَعِدُّ وَلاَ يَفْعَلُبِحَسَبِ إِرَادَتِهِفَيُضْرَبُ كَثِيراً.

عقوبة ذلك العبد الذى يعصى سيده هى الضرب هو و الجوارى والغلمان

وعليه يجب ان يطيع العبيد سادتهم ولا يعصوهم كما هو الامر فى رسالة افسس 6 :5

Eph 6:5 أَيُّهَا الْعَبِيدُ، أَطِيعُوا سَادَتَكُمْحَسَبَ الْجَسَدِ بِخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ، فِي بَسَاطَةِ قُلُوبِكُمْ كَمَا لِلْمَسِيحِ –

والعهد الجديد لم ينفى كل هذا ولم يقل ان كل هذا باطلا فيسوع قال كما فى انجيل متى 5 :17

Mat 5:17 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ.

ثانيا : الامثلة الحية لكل هذه التعاليم والموجوده فى الكتاب

  • ونبدأ بإبراهيم أبو الانبياء

اولا اخذ ابراهيم هاجر جارية ساره زوجه له بعد ان سمحت له ساره بذلك كما فى سفر التكوين الاصحاح 16 الفقرة الاولى

Gen 16:1وَامَّا سَارَايُ امْرَاةُ ابْرَامَ فَلَمْ تَلِدْ لَهُ. وَكَانَتْ لَهَا جَارِيَةٌ مِصْرِيَّةٌ اسْمُهَا هَاجَرُ

Gen 16:2 فَقَالَتْ سَارَايُ لابْرَامَ: «هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ امْسَكَنِي عَنِ الْوِلادَةِ. ادْخُلْ عَلَىجَارِيَتِيلَعَلِّي ارْزَقُ مِنْهَا بَنِينَ». فَسَمِعَ ابْرَامُ لِقَوْلِ سَارَايَ.

وكذلك كان لابراهيم سرارى آخرين

Gen 25:6 وَامَّا بَنُو السَّرَارِيِّ اللَّوَاتِي كَانَتْ لابْرَاهِيمَفَاعْطَاهُمْ ابْرَاهِيمُ عَطَايَا وَصَرَفَهُمْ عَنْ اسْحَاقَ ابْنِهِ شَرْقا الَى ارْضِ الْمَشْرِقِ وَهُوَ بَعْدُ حَيٌّ.

وهنا لايوجد نفى لوجود السرارى او التعديد فقد كان لابراهيم كثير من السرارى كما قال النص

  • عيسو بن اسحق

Gen 28:9 فَذَهَبَ عِيسُو الَى اسْمَاعِيلَ وَاخَذَ مَحْلَةَ بِنْتَ اسْمَاعِيلَ بْنِ ابْرَاهِيمَ اخْتَ نَبَايُوتَ زَوْجَةً لَهُ عَلَى نِسَائِهِ.

Gen 36:2 اخَذَ عِيسُو نِسَاءَهُ مِنْ بَنَاتِ كَنْعَانَ: عَدَا بِنْتَ ايلُونَ الْحِثِّيِّ وَاهُولِيبَامَةَ بِنْتَ عَنَى بِنْتِ صِبْعُونَ الْحِوِّيِّ

Gen 36:3 وَبَسْمَةَ بِنْتَ اسْمَاعِيلَ اخْتَ نَبَايُوتَ.

انظر إلى التعديد

  • اليفاز بن عيسو

كانت له سرية ايضا

كما فى التكوين 16 : 12

Gen 36:12 وَكَانَتْ تِمْنَاعُ سُرِّيَّةً لالِيفَازَ بْنِ عِيسُو فَوَلَدَتْ لالِيفَازَ عَمَالِيقَ. هَؤُلاءِ بَنُو عَدَا امْرَاةِ عِيسُو.

  • يعقوب بن اسحاق

اما يعقوب فقد كان حالة خاصة فقد تزوج اختين وجمع بينهما وكذلك تزوج جاريتهما

وكان هناك صراع بين الاختين فأعط راحيل بلهة جرايتها ليعقوب

Gen 30:2 فَحَمِيَ غَضَبُ يَعْقُوبَ عَلَى رَاحِيلَ وَقَالَ: «الَعَلِّي مَكَانَ اللهِ الَّذِي مَنَعَ عَنْكِ ثَمْرَةَ الْبَطْنِ؟»

Gen 30:3 فَقَالَتْ: «هُوَذَا جَارِيَتِي بَلْهَةُ. ادْخُلْ عَلَيْهَا فَتَلِدَ عَلَى رُكْبَتَيَّ وَارْزَقُ انَا ايْضا مِنْهَا بَنِينَ».

Gen 30:4 فَاعْطَتْهُ بَلْهَةَ جَارِيَتَهَا زَوْجَةً فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَعْقُوبُ

وكذلك اعطت ليئة اخت راحيل زلفة جاريتها ايضا زوجه ليعقوب

Gen 30:9 وَلَمَّا رَاتْ لَيْئَةُ انَّهَا تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلادَةِ اخَذَتْ زِلْفَةَ جَارِيَتَهَا وَاعْطَتْهَا لِيَعْقُوبَ زَوْجَةً

Gen 30:10 فَوَلَدَتْ زِلْفَةُ جَارِيَةُ لَيْئَةَ لِيَعْقُوبَ ابْنا.

الرجل جمع بين اربع نساء منهن اختين وجاريتين

  • النبى موسى من وضع الشريعة

تزوج موسى اولا من صفورة ابنة الكاهن مديان

كما فى الخروج 2 :21

Exo 2:21 فَارْتَضَى مُوسَى انْ يَسْكُنَ مَعَ الرَّجُلِ فَاعْطَى مُوسَى صَفُّورَةَ ابْنَتَهُ.

وكذلك تزوج موسى من امرأة كوشية وهو بالتسعين من عمره

كما فى سفر العدد 12 : 1

Num 12:1وَتَكَلمَتْ مَرْيَمُ وَهَارُونُ عَلى مُوسَى بِسَبَبِ المَرْأَةِ الكُوشِيَّةِ التِي اتَّخَذَهَا (لأَنَّهُ كَانَ قَدِ اتَّخَذَ امْرَأَةً كُوشِيَّةً)

يؤخذ فى الإعتبار أن اسم حمى موسى جاء مختلفاً: فقد أتى رعوئيل سفر الخروج 2: 18) ويثرون (سفر الخروج 3: 1 )وحوباب القينى سفر القضاة 1: 16 وقد يشير هذا إلى وجود زوجة ثالثة لموسى عليه السلام ؛ إلا إذا اعترفنا بخطأ الكتاب فى تحديد اسم حمى موسى عليه السلام.

  • النبى جدعون وهو من سبط بنيامين

نجد ان جدعون كان له عدد شخم من الابناء يصل الى 70 حيث كان متزوج من نساء كثيرات وكذلك كان له سرية كما فى سفر القضاة الاصحاح 8 : 30 الى 31

Jdg 8:30 وَكَانَ لِجِدْعُونَ سَبْعُونَ وَلَداً خَارِجُونَ مِنْ صُلْبِهِ, لأَنَّهُ كَانَتْ لَهُ نِسَاءٌ كَثِيرَاتٌ.

Jdg 8:31 وَسُرِّيَّتُهُ الَّتِي فِي شَكِيمَ وَلَدَتْ لَهُ هِيَ أَيْضاً ابْناً فَسَمَّاهُ أَبِيمَالِكَ.

  • النبى هوشع بن نون (فتى موسى)

كان له زوجتين وكلتاهما زانيتان

الاولى

Hos 1:2 أَوّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!».

Hos 1:3 فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ دِبْلاَيِمَ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْناً.

الثانية

Hos 3:1وَقَالَ الرَّبُّ لِي: «اذْهَبْ أَيْضاً أَحْبِبِ امْرَأَةً حَبِيبَةَ صَاحِبٍ وَزَانِيَةً كَمَحَبَّةِ الرَّبِّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَهُمْ مُلْتَفِتُونَ إِلَى آلِهَةٍ أُخْرَى وَمُحِبُّونَ لأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ».

Hos 3:2 فَاشْتَرَيْتُهَا لِنَفْسِي بِخَمْسَةَ عَشَرَ شَاقِلَ فِضَّةٍ وَبِحُومَرَ وَلَثَكِ شَعِيرٍ.

  • النبى داود

وداود عندهم لم تكن حياته عادية فقد اغتصب نساء غيره وكذلك فضح واغتصبت نساء بيته وانا هنا لا اذكر القصه هكذا ضمن الموضوع إلا لاوضح ان النساء لم تكن لهن اية حقوق كن متاعا وارثا وكن مغتصبات وليس لهن اية قيمة ونبدأ بالنبى داود عندهم

وكان له العديد من السرارى

كما فى صموائيل الثانى 5 : 13

2Sa 5:13 وَأَخَذَ دَاوُدُ أَيْضاً سَرَارِيَ وَنِسَاءً مِنْ أُورُشَلِيمَ بَعْدَ مَجِيئِهِ مِنْ حَبْرُونَ، فَوُلِدَ أَيْضاً لِدَاوُدَ بَنُونَ وَبَنَاتٌ.

ورغم كل هذه النساء لم يكتفى داود الملك ولكن اخذ امرأة اوريا الحثى( بَثْشَبَعَ بِنْتَ أَلِيعَامَ) زوجة له بعد أن زنى بها

ويخبرنا الكتاب المقدس فى صموائيل الثانى 11 : 1 الى 5 عن هذه القصة

2Sa 11:1وَكَانَ عِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ فِي وَقْتِ خُرُوجِ الْمُلُوكِ أَنَّ دَاوُدَ أَرْسَلَ يُوآبَ وَعَبِيدَهُ مَعَهُ وَجَمِيعَ إِسْرَائِيلَ، فَأَخْرَبُوا بَنِي عَمُّونَ وَحَاصَرُوا رَبَّةَ. وَأَمَّا دَاوُدُ فَأَقَامَ فِي أُورُشَلِيمَ.

2Sa 11:2 وَكَانَ فِي وَقْتِ الْمَسَاءِ أَنَّ دَاوُدَ قَامَ عَنْ سَرِيرِهِ وَتَمَشَّى عَلَى سَطْحِ بَيْتِ الْمَلِكِ، فَرَأَى مِنْ عَلَى السَّطْحِ امْرَأَةً تَسْتَحِمُّ. وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ جَمِيلَةَ الْمَنْظَرِ جِدّاً.

2Sa 11:3 فَأَرْسَلَ دَاوُدُ وَسَأَلَ عَنِ الْمَرْأَةِ، فَقَالَ وَاحِدٌ: «أَلَيْسَتْ هَذِهِ بَثْشَبَعَ بِنْتَ أَلِيعَامَ امْرَأَةَ أُورِيَّا الْحِثِّيِّ؟»

2Sa 11:4 فَأَرْسَلَ دَاوُدُ رُسُلاً وَأَخَذَهَا، فَدَخَلَتْ إِلَيْهِ فَاضْطَجَعَ مَعَهَا وَهِيَ مُطَهَّرَةٌ مِنْ طَمْثِهَا. ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى بَيْتِهَا.

2Sa 11:5 وَحَبِلَتِ الْمَرْأَةُ، فَأَرْسَلَتْ وَأَخْبَرَتْ دَاوُدَ وَقَالَتْ: «إِنِّي حُبْلَى».

وبعد ذلك لم يكتفى بالزنى بل حاول ان يغافل زوجها اوريا وبعث اليه وطلب منه ان يذهب الى بيته حتى يجتمع مع امرأته فيختطلط الامر ويخفى اثار جريمته من اغتصاب المراة المسكينة التى صارت حبلى منه كما فى صموائيل الثانى 11 : 6 الى 11

2Sa 11:6 فَأَرْسَلَ دَاوُدُ إِلَى يُوآبَ يَقُولُ: «أَرْسِلْ إِلَيَّ أُورِيَّا الْحِثِّيَّ». فَأَرْسَلَ يُوآبُ أُورِيَّا إِلَى دَاوُدَ.

2Sa 11:7 فَأَتَى أُورِيَّا إِلَيْهِ، فَسَأَلَ دَاوُدُ عَنْ سَلاَمَةِ يُوآبَ وَسَلاَمَةِ الشَّعْبِ وَنَجَاحِ الْحَرْبِ.

2Sa 11:8 وَقَالَ دَاوُدُ لِأُورِيَّا: «انْزِلْ إِلَى بَيْتِكَ وَاغْسِلْ رِجْلَيْكَ». فَخَرَجَ أُورِيَّا مِنْ بَيْتِ الْمَلِكِ، وَخَرَجَتْ وَرَاءَهُ حِصَّةٌ مِنْ عِنْدِ الْمَلِكِ.

2Sa 11:9 وَنَامَ أُورِيَّا عَلَى بَابِ بَيْتِ الْمَلِكِ مَعَ جَمِيعِ عَبِيدِ سَيِّدِهِ وَلَمْ يَنْزِلْ إِلَى بَيْتِهِ.

2Sa 11:10 فَقَالُوا لِدَاوُدَ: «لَمْ يَنْزِلْ أُورِيَّا إِلَى بَيْتِهِ». فَقَالَ دَاوُدُ لِأُورِيَّا: «أَمَا جِئْتَ مِنَ السَّفَرِ؟ فَلِمَاذَا لَمْ تَنْزِلْ إِلَى بَيْتِكَ؟»

2Sa 11:11 فَقَالَ أُورِيَّا لِدَاوُدَ: «إِنَّ التَّابُوتَ وَإِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا سَاكِنُونَ فِي الْخِيَامِ، وَسَيِّدِي يُوآبُ وَعَبِيدُ سَيِّدِي نَازِلُونَ عَلَى وَجْهِ الصَّحْرَاءِ، وَأَنَا آتِي إِلَى بَيْتِي لِآكُلَ وَأَشْرَبَ وَأَضْطَجِعَ مَعَ امْرَأَتِي! وَحَيَاتِكَ وَحَيَاةِ نَفْسِكَ لاَ أَفْعَلُ هَذَا الأَمْرَ».

ولكن الرجل كان اكرم وافضل من النبى داود ورفض ان ينام فى بيته والدوله فى حاله حرب وسيده فى حالة استنفار تخيلو ان الرجل المهتوك عرضه افضل من سيده النبى الملك

فما كان من داود إلا ان دعاه الى الطعام والشراب وكأنه يعده للذبح كما فى صموائيل الثانى 11: 12 الى 13

2Sa 11:12 فَقَالَ دَاوُدُ لِأُورِيَّا: «أَقِمْ هُنَا الْيَوْمَ أَيْضاً، وَغَداً أُطْلِقُكَ». فَأَقَامَ أُورِيَّا فِي أُورُشَلِيمَ ذَلِكَ الْيَوْمَ وَغَدَهُ.

2Sa 11:13 وَدَعَاهُ دَاوُدُ فَأَكَلَ أَمَامَهُ وَشَرِبَ وَأَسْكَرَهُ. وَخَرَجَ عِنْدَ الْمَسَاءِ لِيَضْطَجِعَ فِي مَضْجَعِهِ مَعَ عَبِيدِ سَيِّدِهِ، وَإِلَى بَيْتِهِ لَمْ يَنْزِلْ.

ثم ارسل مع الرجل رسالة موته (حمله رسالة يأمر قائده ان يضعه فى الصفوف الاولى ويتركوه فيموت) كما فى صموائيل الثانى11: 14 الى 15

2Sa 11:14 وَفِي الصَّبَاحِ كَتَبَ دَاوُدُ مَكْتُوباً إِلَى يُوآبَ وَأَرْسَلَهُ بِيَدِ أُورِيَّا.

2Sa 11:15 وَكَتَبَ فِي الْمَكْتُوبِ يَقُولُ: «اجْعَلُوا أُورِيَّا فِي وَجْهِ الْحَرْبِ الشَّدِيدَةِ، وَارْجِعُوا مِنْ وَرَائِهِ فَيُضْرَبَ وَيَمُوتَ».

وقتل النبى الملك داود خادمه الامين بعد ان اغتصب زوجته وانجبت له سليمان من زنا

ولكن حيات داود بالذات كانت حياة غير عادية فأبنه امنون اغتصب اخته ثامر من ابيه فثأر اخوها ابشلوم لها وقتل امنون واغتصب نساء ابيه كلهم بما فيهم ( بَثْشَبَعَ بِنْتَ أَلِيعَامَ) انتقاما من ابيه وهذه هى القصة كما فى صموائيل الثانى 13:1

2Sa 13:1وَجَرَى بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ لأَبْشَالُومَ بْنِ دَاوُدَ أُخْتٌ جَمِيلَةٌ اسْمُهَا ثَامَارُ، فَأَحَبَّهَا أَمْنُونُ بْنُ دَاوُدَ.

وبعد ان رسم الشيطان خطة محكمة لامنون على لسان صاحب اسمه يوناداب بن شمعى اخي داود فادعى المرضى وطلب من ابيه ان يجعل ثامار اخته تبقى بجواره ثم قام بأغتصابها كالتالى

كما فى صموائيل الثانى 13: 11 الى 15

2Sa 13:11 وَقَدَّمَتْ لَهُ لِيَأْكُلَ، فَأَمْسَكَهَا وَقَالَ لَهَا: «تَعَالَيِ اضْطَجِعِي مَعِي يَا أُخْتِي».

2Sa 13:12 فَقَالَتْ لَهُ: «لاَ يَا أَخِي، لاَ تُذِلَّنِي لأَنَّهُ لاَ يُفْعَلُ هَكَذَا فِي إِسْرَائِيلَ. لاَ تَعْمَلْ هَذِهِ الْقَبَاحَةَ.

2Sa 13:13 أَمَّا أَنَا فَأَيْنَ أَذْهَبُ بِعَارِي، وَأَمَّا أَنْتَ فَتَكُونُ كَوَاحِدٍ مِنَ السُّفَهَاءِ فِي إِسْرَائِيلَ! وَالآنَ كَلِّمِ الْمَلِكَ لأَنَّهُ لاَ يَمْنَعُنِي مِنْكَ».

2Sa 13:14 فَلَمْ يَشَأْ أَنْ يَسْمَعَ لِصَوْتِهَا، بَلْ تَمَكَّنَ مِنْهَا وَقَهَرَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا.

2Sa 13:15 ثُمَّ أَبْغَضَهَا أَمْنُونُ بُغْضَةً شَدِيدَةً جِدّاً حَتَّى إِنَّ الْبُغْضَةَ الَّتِي أَبْغَضَهَا إِيَّاهَا كَانَتْ أَشَدَّ مِنَ الْمَحَبَّةِ الَّتِي أَحَبَّهَا إِيَّاهَا. وَقَالَ لَهَا أَمْنُونُ: «قُومِي انْطَلِقِي

فانتقم منه اخوه ابشالوم فقتله ومن ابيه الذى ارسل ثامار الى امنون واغتصب نساء ابيه كلهم ليذل ابيه الملك دواد

كما فى صموائيل الثانى16 : 21الى 23

2Sa 16:21 فَقَالَ أَخِيتُوفَلُ لأَبْشَالُومَ: «ادْخُلْ إِلَى سَرَارِيِّ أَبِيكَ اللَّوَاتِي تَرَكَهُنَّ لِحِفْظِ الْبَيْتِ، فَيَسْمَعَ كُلُّ إِسْرَائِيلَ أَنَّكَ قَدْ صِرْتَ مَكْرُوهاً مِنْ أَبِيكَ، فَتَتَشَدَّدَ أَيْدِي جَمِيعِ الَّذِينَ مَعَكَ».

2Sa 16:22 فَنَصَبُوا لأَبْشَالُومَ الْخَيْمَةَ عَلَى السَّطْحِ، وَدَخَلَ أَبْشَالُومُ إِلَى سَرَارِيِّ أَبِيهِ أَمَامَ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ.

وهكذا تحققت عدالة السماء من المختصب فاختصبت كل نساء بيته على يد ابنه ابشالوم وكذلك ابنته ثامار على يد ابنه امنون كما فى صموائيل الثانى 16: 23

2Sa 16:23 وَكَانَتْ مَشُورَةُ أَخِيتُوفَلَ الَّتِي كَانَ يُشِيرُ بِهَا فِي تِلْكَ الأَيَّامِ كَمَنْ يَسْأَلُ بِكَلاَمِ اللَّهِ. هَكَذَا كُلُّ مَشُورَةِ أَخِيتُوفَلَ عَلَى دَاوُدَ وَعَلَى أَبْشَالُومَ جَمِيعاً.

  • النبى سليمان بن داود

وكان خارقا للطبيعه حيث استطاع مجامعة 1000 امراىة فكان له 700 من النساء و 300 من السرارى

كما فى الملوك الاول 11 :3

1Ki 11:3 وَكَانَتْ لَهُ سَبْعُ مِئَةٍ مِنَ النِّسَاءِ السَّيِّدَاتِ، وَثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ السَّرَارِيِّ. فَأَمَالَتْ نِسَاؤُهُ قَلْبَهُ.

  • رحبعام بن سليمان

ورحبعام أيضاً كانت له ستون من السراري و 18 من النساء قبل معكه اى 19 بعدها

كما فى اخبار الايام الثانى 11 :21

2Ch 11:21 وَأَحَبَّ رَحُبْعَامُ مَعْكَةَ بِنْتَ أَبْشَالُومَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ نِسَائِهِ وَسَرَارِيهِ لأَنَّهُ اتَّخَذَ ثَمَانِيَ عَشَرَةَ امْرَأَةً وَسِتِّينَ سُرِّيَّةً وَوَلَدَ ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ ابْناً وَسِتِّينَ ابْنَةً.

  • شاول

وشاول ايضا لم يتركوه لحاله فكانت له سرية

كما فى صموائيل الثانى 3 :7

2Sa 3:7 وَكَانَتْ لِشَاوُلَ سُرِّيَّةٌ اسْمُهَا رِصْفَةُ بِنْتُ أَيَّةَ. فَقَالَ إِيشْبُوشَثُ لأَبْنَيْرَ: «لِمَاذَا دَخَلْتَ إِلَى سُرِّيَّةِ أَبِي؟»

ونترك القارئ الان يقرأ ويتحقق من كل هذا فنحن لا نريد إلا احقاق الحق واخير نقول حكم عقلك ولا تدعه لعبه فى يد الآخرين

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s