هل يسوع إله حقا وكفارة

هل يسوع حقا إله وكفارة

يطالعنا  النصارى بهذا القول بأن يسوع كفارة لأنه بلا خطية حيث بقول لنا القديس بولس

(Hebrews 4:15 SVD)  لأَنْ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا، بَلْ مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا،بِلاَ خَطِيَّةٍ.

(Hebrews 9:28 SVD)  هَكَذَا الْمَسِيحُ أَيْضاً، بَعْدَمَا قُدِّمَ مَرَّةً لِكَيْ يَحْمِلَ خَطَايَا كَثِيرِينَ، سَيَظْهَرُ ثَانِيَةً بِلاَ خَطِيَّةٍ لِلْخَلاَصِ لِلَّذِينَ يَنْتَظِرُونَهُ.

وعلى هذا فإن المسيح المخلص الفادى يجب ان يكون بلاخطية

وحين تتبعنا حياة مسيح النصارى وجدنها تبدأ فى أول الاناجيل بالنسب المقدس

(Matthew 1:1 SVD)  كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ.

 وهذا الكلام يوضح ان يسوع لابد أن يكون من نسل داود  حسب الجسد كما يوضح لنا ايضا القديس بولس

(2 Timothy 2:8 SVD)  اُذْكُرْ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ بِحَسَبِ إِنْجِيلِي،

(Romans 1:3 SVD)  عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْنَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ

وكذلك كما يخبرنا انجيل يوحنا

(John 7:42 SVD)  أَلَمْ يَقُلِ الْكِتَابُ إِنَّهُ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ وَمِنْ بَيْتِ لَحْمٍ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَ دَاوُدُ فِيهَا يَأْتِي الْمَسِيحُ؟»

إذا لابد أن يأتى المسيح الفادى المخلص من نسل داود حسب الجسد

وحين تتبعنا النسل وجدنا شيئا غريبا , الطبيعي أن النسل يحمل اسماء رجال فقط وهذا هو الحال مع اى شجرة نسب إلا إن كان هناك نقطة توقف , وهذا بالفعل هو ما واجهناه هنا حيث ان النسب الذى ابتدأ بداود فى اول انجيل متى توقف بعد عدة فقرات عند امرأة وذكر لنا هذا

(Matthew 1:5 SVD)  وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ مِنْ رَاحَابَ. وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ. وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى.

وهنا يجب أن نتوقف وندقق عند هذه السيدة ونرى ما قصتها

عزيزى القارئ قصة هذه السيدة ذكرت فى كتاب سمي باسمها سفر راعوث , حيث يمكنك أن تقرأ عن حياتها وهو سفر من الاسفار القصيرة , لكنى لن أخوض فى حياتها الشخصية كما فعل الكثيرين , ولكن سأدقق فى امر واحد هو أصلها ونسبها لآننا فى الاول والاخر ندقق الان عن نسب يسوع النصارى

وعند التدقيق وجدت هذا عن اصلها وهو ما كتب فى سفر راعوث فى موضعين

(Ruth 1:4 SVD)  فَأَخَذَا لَهُمَا امْرَأَتَيْنِ مُوآبِيَّتَيْنِ, اسْمُ إِحْدَاهُمَا عُرْفَةُ وَاسْمُ الأُخْرَى  رَاعُوثُ وَأَقَامَا هُنَاكَ نَحْوَ عَشَرِ سِنِينٍ.

(Ruth 4:5 SVD)  فَقَالَ بُوعَزُ: «يَوْمَ تَشْتَرِي الْحَقْلَ مِنْ يَدِ نُعْمِي تَشْتَرِي أَيْضاً مِنْ يَدِ رَاعُوثَ الْمُوآبِيَّةِ امْرَأَةِ الْمَيِّتِ لِتُقِيمَ اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ».

وهنا نجد أمر هام هو أن راعوث اصلها مؤابي , وهذا هو الذكر الوحيد لأصل راعوث , فلا ذكر لأب أو أم وعليه بدئنا نتقفى أمر مؤاب

فوجدا أولا هذا

من هم المؤابين ومن أين أتو

يجيب لنا الكتاب المقدس فى سفر التكوين الاصحاح 19

Genesis 19:30-38 SVD  وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ وَابْنَتَاهُ مَعَهُ لانَّهُ خَافَ انْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ.  (31)  وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «ابُونَا قَدْ شَاخَ وَلَيْسَ فِي الارْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الارْضِ.  (32)  هَلُمَّ نَسْقِي ابَانَا خَمْرا وَنَضْطَجِعُ مَعَهُ فَنُحْيِي مِنْ ابِينَا نَسْلا».  (33)  فَسَقَتَا ابَاهُمَا خَمْرا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ ابِيهَا وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلا بِقِيَامِهَا.  (34)  وَحَدَثَ فِي الْغَدِ انَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «انِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ ابِي. نَسْقِيهِ خَمْرا اللَّيْلَةَ ايْضا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ فَنُحْيِيَ مِنْ ابِينَا نَسْلا».  (35)  فَسَقَتَا ابَاهُمَا خَمْرا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ايْضا وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلا بِقِيَامِهَا  (36)  فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ ابِيهِمَا.  (37)  فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوابَ» – وَهُوَ ابُو الْمُوابِيِّينَ الَى الْيَوْمِ.  (38)  وَالصَّغِيرَةُ ايْضا وَلَدَتِ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي» – وَهُوَ ابُو بَنِي عَمُّونَ الَى الْيَوْمِ.

إذا فالمؤابين جاؤوا من نسل زنا محارم

وهذا أول ما كتب عنهم

ثم يخبرنا مرة أخرى عنهم عند ذكر قصة خروج بنى إسرائيل إلى أرض الميعاد ونجد هذا فى سفر العدد الاصحاح 22 , 23 , 24

يمكنك عزيزى القارئ قرآة هذه القصة بنفسك مع بنى إسرائيل وبلعام بن بعور

والقصة بإختصار شديد أنهم تأماروا على بنى إسرائيل واستأجروا بلعام ليلعنهم

ثم يعود الكتاب ويخبرنا من جديد فى سفر التثنية عنهم

(Deuteronomy 23:3 SVD)  لا يَدْخُل عَمُّونِيٌّ وَلامُوآبِيٌّ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. حَتَّى الجِيلِ العَاشِرِ لايَدْخُل مِنْهُمْ أَحَدٌ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ إِلى الأَبَدِ

الان عزيزى القارئ إذا كنت لم تقرأ القصة كاملة كما هي فى سفر العدد فستصدم صدمة شديدة ,وتقول فى نفسك لماذايلعن شعب إلى الابد

الاجابة ببساطه نجدها أيضا فى الكتاب المقدس

ولكن هذه المره فى سفر نحميا

Nehemiah 13:1-2 SVD  فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قُرِئَ فِي سِفْرِ مُوسَى فِي آذَانِ الشَّعْبِ وَوُجِدَ مَكْتُوباً فِيهِ أَنَّ عَمُّونِيّاً وَمُوآبِيّاً لاَ يَدْخُلُ فِي جَمَاعَةِ اللَّهِ إِلَى الأَبَدِ.  (2)  لأَنَّهُمْ لَمْ يُلاَقُوا بَنِي إِسْرَائِيلَ بِالْخُبْزِ وَالْمَاءِ بَلِ اسْتَأْجَرُوا عَلَيْهِمْ بَلْعَامَ لِيَلْعَنَهُمْ وَحَوَّلَ إِلَهُنَا اللَّعْنَةَ إِلَى بَرَكَةٍ.

ومن هنا نعرف أن سبب العقوبه دون الخوض فى التفاصيل البعيدة عن موضوعنا هو أن شعبي موآب وعموان اتفقا على إستأجار بلعام بن بعور حتى يلعن بنى اسرائيل فتحولت اللعنه ضدهم وإلى الابد

البعض يفسر هذه اللعنه على انها عبارة عن طرد من جماعة الله المقصود بها الكهنة والقضاة

والبعض الاخر يفسر على انها طرد من رحمة الله إلى الابد بمعنى أنهم ملعونون إلى الابد وفى كلتا الحالتين فإن هذا الامر يدمر اى فكر أوقول بأن يسوع كفارة أو إله  وهذا ما سنبينه بإذن الله

اولا نعرض هذه النصوص التى تؤكد على الطرد ليس فقط من جماعة الله بل أيضا لا يجوز للعبرانى أن يتزوج منهم أو يزوجهم من نسائه

Nehemiah 13:23-27 SVD  فِي تِلْكَ الأَيَّامِ أَيْضاً رَأَيْتُ الْيَهُودَ الَّذِينَ سَاكَنُوا نِسَاءً أَشْدُودِيَّاتٍ وَعَمُّونِيَّاتٍ  وَمُوآبِيَّاتٍ.  (24)  وَنِصْفُ كَلاَمِ بَنِيهِمْ بِاللِّسَانِ الأَشْدُودِيِّ وَلَمْ يَكُونُوا يُحْسِنُونَ التَّكَلُّمَ بِاللِّسَانِ الْيَهُودِيِّ بَلْ بِلِسَانِ شَعْبٍ وَشَعْبٍ.  (25)  فَخَاصَمْتُهُمْ وَلَعَنْتُهُمْ وَضَرَبْتُ مِنْهُمْ أُنَاساً وَنَتَفْتُ شُعُورَهُمْ وَاسْتَحْلَفْتُهُمْ بِاللَّهِ قَائِلاً: [لاَتُعْطُوا بَنَاتِكُمْ لِبَنِيهِمْ وَلاَ تَأْخُذُوا مِنْ بَنَاتِهِمْ لِبَنِيكُمْ وَلاَ لأَنْفُسِكُمْ (26)  أَلَيْسَ مِنْ أَجْلِ هَؤُلاَءِ أَخْطَأَ سُلَيْمَانُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَلَمْ يَكُنْ فِي الأُمَمِ الْكَثِيرَةِ مَلِكٌ مِثْلُهُ وَكَانَ مَحْبُوباً إِلَى إِلَهِهِ فَجَعَلَهُ اللَّهُ مَلِكاً علَى كُلِّ إِسْرَائِيلَ. هُوَ أَيْضاً جَعَلَتْهُ النِّسَاءُ الأَجْنَبِيَّاتُ يُخْطِئُ.  (27)  فَهَلْ نَسْكُتُ لَكُمْ أَنْ تَعْمَلُوا كُلَّ هَذَا الشَّرِّ الْعَظِيمِ بِالْخِيَانَةِ ضِدَّ إِلَهِنَا بِمُسَاكَنَةِ نِسَاءٍ أَجْنَبِيَّاتٍ؟]

وعلى هذا فنحن نرى أن من فعلوا هذا الفعل من اليهود أستحقوا عقوبه شديدة وهى اللعن وامروا أن لا يتزوجوا من هؤلاء القوم ولا يزوجوهم من بنى اسرائيل , وجائت اللعنة لهم فى

Nehemiah 13:25 SVD  فَخَاصَمْتُهُمْ وَلَعَنْتُهُمْ وَضَرَبْتُ مِنْهُمْ أُنَاساً وَنَتَفْتُ شُعُورَهُمْ وَاسْتَحْلَفْتُهُمْ بِاللَّهِ قَائِلاً: [لاَ تُعْطُوا بَنَاتِكُمْ لِبَنِيهِمْ وَلاَ تَأْخُذُوا مِنْ بَنَاتِهِمْ لِبَنِيكُمْ وَلاَ لأَنْفُسِكُمْ.

ويخبرنا فى أخر القصة عن سليمان الملك الذى اخطأ بسبب النساء الاجنبيات ولكن من هم النساء الاجنبيات نراهم فى سفر الملوك الاول

1 Kings 11:1-8 SVD  وَأَحَبَّ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ نِسَاءً غَرِيبَةً كَثِيرَةً مَعَ بِنْتِ فِرْعَوْنَ: مُوآبِيَّاتٍ وَعَمُّونِيَّاتٍ وَأَدُومِيَّاتٍ وَصَيْدُونِيَّاتٍ وَحِثِّيَّاتٍ  (2)  مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ قَالَ عَنْهُمُ الرَّبُّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: [لاَتَدْخُلُونَ إِلَيْهِمْ وَهُمْ لاَ يَدْخُلُونَ إِلَيْكُمْ ،لأَنَّهُمْ يُمِيلُونَ قُلُوبَكُمْ وَرَاءَ آلِهَتِهِمْ]. فَالْتَصَقَ سُلَيْمَانُ بِهَؤُلاَءِ بِالْمَحَبَّةِ.  (3)  وَكَانَتْ لَهُ سَبْعُ مِئَةٍ مِنَ النِّسَاءِ السَّيِّدَاتِ، وَثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ السَّرَارِيِّ. فَأَمَالَتْ نِسَاؤُهُ قَلْبَهُ.  (4)  وَكَانَ فِي زَمَانِ شَيْخُوخَةِ سُلَيْمَانَ أَنَّ نِسَاءَهُ أَمَلْنَ قَلْبَهُ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى، وَلَمْ يَكُنْ قَلْبُهُ كَامِلاً مَعَ الرَّبِّ إِلَهِهِ كَقَلْبِ دَاوُدَ أَبِيهِ.  (5)  فَذَهَبَ سُلَيْمَانُ وَرَاءَ عَشْتُورَثَ إِلَهَةِ الصَّيْدُونِيِّينَ وَمَلْكُومَ رِجْسِ الْعَمُّونِيِّينَ.  (6)  وَعَمِلَ سُلَيْمَانُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلَمْ يَتْبَعِ الرَّبَّ تَمَاماً كَدَاوُدَ أَبِيهِ.  (7)  حِينَئِذٍ بَنَى سُلَيْمَانُ مُرْتَفَعَةً لِكَمُوشَ رِجْسِ الْمُوآبِيِّينَ عَلَى الْجَبَلِ الَّذِي تُجَاهَ أُورُشَلِيمَ، وَلِمُولَكَ رِجْسِ بَنِي عَمُّونَ.  (8)  وَهَكَذَا فَعَلَ لِجَمِيعِ نِسَائِهِ الْغَرِيبَاتِ اللَّوَاتِي كُنَّ يُوقِدْنَ وَيَذْبَحْنَ لِآلِهَتِهِنَّ.

وعلى هذا نجد أن سليمان كفره الكتاب لانه اتبع نسائه من الشعوب الملعونه والتى منها موآب

ونعود مره أخرى إلى قصتنا فعرفنا امر الشعب وماذا عن الكهنة.

وأما عن الكنهة فكان الامر أعظم لآنهم المدافعين عن هذا المعتقد فكان الامر أشد بأن لا يقربوهم من قريب أو من بعيد وكان الوصف لهم شديد اللهجة بأنهم نجسوا الكهنوت كما فى

Nehemiah 13:28-30 SVD  وَكَانَ وَاحِدٌ مِنْ بَنِي يُويَادَاعَ بْنِ أَلْيَاشِيبَ الْكَاهِنِ الْعَظِيمِ صِهْراً لِسَنْبَلَّطَ الْحُورُونِيِّ فَطَرَدْتُهُ مِنْ عِنْدِي.  (29)  اذْكُرْهُمْ يَا إِلَهِي لأَنَّهُمْ نَجَّسُوا الْكَهَنُوتَ وَعَهْدَ الْكَهَنُوتِ وَاللاَّوِيِّينَ.  (30)  فَطَهَّرْتُهُمْ مِنْ كُلِّ غَرِيبٍ وَأَقَمْتُ حِرَاسَاتِ الْكَهَنَةِ وَاللاَّوِيِّينَ كُلَّ وَاحِدٍ عَلَى عَمَلِهِ

والقصة لم تنتهى بعد فهناك فصل أخر وهو القصة التى ذكرت فى سفر عذرا

 والقصة تبدأ بأن بنو السبي التحقوا ببنى اسرائيل) بنو السبي هم الاسرائيلين العائدون من السبي البابلي( وأخذوا ياكلون ويشربون مع اهل الامم الذين انضموا إليهم

Ezra 6:20-22 SVD  لأَنَّ الْكَهَنَةَ وَاللاَّوِيِّينَ تَطَهَّرُوا جَمِيعاً كَانُوا كُلُّهُمْ طَاهِرِينَ وَذَبَحُوا الْفِصْحَ لِجَمِيعِ بَنِي السَّبْيِ وَلإِخْوَتِهِمِ الْكَهَنَةِ وَلأَنْفُسِهِمْ  (21)  وَأَكَلَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ الرَّاجِعُونَ مِنَ السَّبْيِ مَعَ جَمِيعِ الَّذِينَ انْفَصَلُوا إِلَيْهِمْ مِنْ رَجَاسَةِ أُمَمِ الأَرْضِ. لِيَطْلُبُوا الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ  (22)  وَعَمِلُوا عِيدَ الْفَطِيرِ سَبْعَةَ أَيَّامٍ بِفَرَحٍ. لأَنَّ الرَّبَّ فَرَّحَهُمْ وَحَوَّلَ قَلْبَ مَلِكِ أَشُّورَ نَحْوَهُمْ لِتَقْوِيَةِ أَيْدِيهِمْ فِي عَمَلِ بَيْتِ اللَّهِ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ.

وهنا نجدا ان الامم التى انضمت الى بنى اسرائيل العائدين من السبي اعتنقوا اليهوديه وتقربوا الى الرب وفرحوا بعيد الفطير مع باقى اسرائيل

ولكن حدث امر خطير حيث زاد بنو اسرائيل من تقربهم من اهل الامم الملعونه حتى انهم اتخذوا منهم نساء كما يخبرنا سفر عذرا

Ezra 9:1-4 SVD  وَلَمَّا كَمُلَتْ هَذِهِ تَقَدَّمَ إِلَيَّ الرُّؤَسَاءُ قَائِلِينَ: [لَمْ يَنْفَصِلْ شَعْبُ إِسْرَائِيلَ وَالْكَهَنَةُ وَاللاَّوِيُّونَ مِنْ شُعُوبِ الأَرَاضِي حَسَبَ رَجَاسَاتِهِمْ  مِنَ الْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ وَالْعَمُّونِيِّينَ وَالْمُوآبِيِّينَ وَالْمِصْرِيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ.  (2)  لأَنَّهُمُ اتَّخَذُوا مِنْ بَنَاتِهِمْ لأَنْفُسِهِمْ وَلِبَنِيهِمْ وَاخْتَلَطَ الزَّرْعُ الْمُقَدَّسُ بِشُعُوبِ الأَرَاضِي. وَكَانَتْ يَدُ الرُّؤَسَاءِ وَالْوُلاَةِ فِي هَذِهِ الْخِيَانَةِ أَوَّلاً].  (3)  فَلَمَّا سَمِعْتُ بِهَذَا الأَمْرِ مَزَّقْتُ ثِيَابِي وَرِدَائِي وَنَتَّفْتُ شَعْرَ رَأْسِي وَذَقْنِي وَجَلَسْتُ مُتَحَيِّراً.  (4)  فَاجْتَمَعَ إِلَيَّ كُلُّ مَنِ ارْتَعَدَ مِنْ كَلاَمِ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ مِنْ أَجْلِ خِيَانَةِ الْمَسْبِيِّينَ وَأَنَا جَلَسْتُ مُتَحَيِّراً إِلَى تَقْدِمَةِ الْمَسَاءِ.

واخذ الاسرائلين فى كسر الاوامر المقدسة التى ذكرنها سلفنا وسنكررها الان مره أخرى للتذكير

Nehemiah 13:1 SVD  فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قُرِئَ فِي سِفْرِ مُوسَى فِي آذَانِ الشَّعْبِ وَوُجِدَ مَكْتُوباً فِيهِ أَنَّ عَمُّونِيّاً وَمُوآبِيّاً لاَيَدْخُلُ فِي جَمَاعَةِ اللَّهِ إِلَى الأَبَدِ.   

وبناء على هذا الحكم بأن الموآبين وشعوب أخرى ملعون , ولكنة لعنة موآب وعموان إلى الابد ولهذا بيتقرب الاسرائيلى منهم فى أى زمات فكان هذا الكلام اللاحق لهذه القصة ليخبرنا بأن الاسرائلين كسروا الوصية

Ezra 9:10-11 SVD  وَالآنَ فَمَاذَا نَقُولُ يَا إِلَهَنَا بَعْدَ هَذَا لأَنَّنَا قَدْ تَرَكْنَا وَصَايَاكَ  (11)  الَّتِي أَوْصَيْتَ بِهَا عَنْ يَدِ عَبِيدِكَ الأَنْبِيَاءِ قَائِلاً: إِنَّ الأَرْضَ الَّتِي تَدْخُلُونَ لِتَمْتَلِكُوهَا هِيَ أَرْضٌ مُتَنَجِّسَةٌ بِنَجَاسَةِ شُعُوبِ الأَرَاضِي بِرَجَاسَاتِهِمِ الَّتِي مَلَأُوهَا بِهَا مِنْ جِهَةٍ إِلَى جِهَةٍ بِنَجَاسَتِهِمْ.

ثم

Ezra 9:14 SVD  أَفَنَعُودُ وَنَتَعَدَّى وَصَايَاكَ وَنُصَاهِرُ شُعُوبَ هَذِهِ الرَّجَاسَاتِ ؟ أَمَا تَسْخَطُ عَلَيْنَا حَتَّى تُفْنِيَنَا فَلاَ تَكُونُ بَقِيَّةٌ وَلاَنَجَاةٌ؟

وجاء الحكم والعقاب لهذه الجريمة بأن ينفص القوم عن نسائهم وابنائهم

Ezra 10:1-3 SVD  فَلَمَّا صَلَّى عَزْرَا وَاعْتَرَفَ وَهُوَ بَاكٍ وَسَاقِطٌ أَمَامَ بَيْتِ اللَّهِ اجْتَمَعَ إِلَيْهِ مِنْ إِسْرَائِيلَ جَمَاعَةٌ كَثِيرَةٌ جِدّاً مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالأَوْلاَدِ لأَنَّ الشَّعْبَ بَكَى بُكَاءً عَظِيماً.  (2)  وَقَالَ شَكَنْيَا بْنُ يَحِيئِيلَ مِنْ بَنِي عِيلاَمَ لِعَزْرَا: [إِنَّنَا قَدْ خُنَّا إِلَهَنَا وَاتَّخَذْنَا نِسَاءً غَرِيبَةً مِنْ شُعُوبِ الأَرْضِ. وَلَكِنِ الآنَ يُوجَدُ رَجَاءٌ لإِسْرَائِيلَ فِي هَذَا(3)  فَلْنَقْطَعِ الآنَ عَهْداً مَعَ إِلَهِنَا أَنْ نُخْرِجَ كُلَّ النِّسَاءِ وَالَّذِينَ وُلِدُوا مِنْهُنَّ حَسَبَ مَشُورَةِ سَيِّدِي وَالَّذِينَ يَخْشُونَ وَصِيَّةَ إِلَهِنَا وَلْيُعْمَلْ حَسَبَ الشَّرِيعَةِ.

وبالفعل قبل القوم العقوبه وشرعوا فى التكفير عن ذنبهم وأطلقوا النداء فى اسرائيل

Ezra 10:7-9 SVD  وَأَطْلَقُوا نِدَاءً فِي يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ إِلَى جَمِيعِ بَنِي السَّبْيِ لِكَيْ يَجْتَمِعُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ.  (8)  وَكُلُّ مَنْ لاَ يَأْتِي فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ حَسَبَ مَشُورَةِ الرُّؤَسَاءِ وَالشُّيُوخِ يُحَرَّمُ كُلُّ مَالِهِ وَهُوَ يُفْرَزُ مِنْ جَمَاعَةِ أَهْلِ السَّبْيِ.  (9)  فَاجْتَمَعَ كُلُّ رِجَالِ يَهُوذَا وَبِنْيَامِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ فِي الثَّلاَثَةِ الأَيَّامِ أَيْ فِي الشَّهْرِ التَّاسِعِ فِي الْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ وَجَلَسَ جَمِيعُ الشَّعْبِ فِي سَاحَةِ بَيْتِ اللَّهِ مُرْتَعِدِينَ مِنَ الأَمْرِ وَمِنَ الأَمْطَارِ.

وعند الاجتماع نطق عذرا الحكم بالادانة وكانت العقوبة الانفصال عن نسائهم وابنائهم من الشعوب الملعونه (بالاخص الموأبين)

Ezra 10:10-12 SVD  فَقَامَ عَزْرَا الْكَاهِنُ وَقَالَ لَهُمْ: [إِنَّكُمْ قَدْ خُنْتُمْ وَاتَّخَذْتُمْ نِسَاءً غَرِيبَةً لِتَزِيدُوا عَلَى إِثْمِ إِسْرَائِيلَ.  (11)  فَاعْتَرِفُوا الآنَ لِلرَّبِّ إِلَهِ آبَائِكُمْ وَاعْمَلُوا مَرْضَاتَهُ وَانْفَصِلُوا عَنْ شُعُوبِ الأَرْضِ وَعَنِ النِّسَاءِ الْغَرِيبَةِ].  (12)  فَأَجَابَ كُلُّ الْجَمَاعَةِ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: [كَمَا كَلَّمْتَنَا كَذَلِكَ نَعْمَلُ.

وبالفعل طبقوا العقوبه وطردوا النساء ومن ولدوا منهن (أبناء الاسرائلين من الشعوب المعلونة وبالاخص موآب)

Ezra 10:14-44 SVD  فَلْيَقِفْ رُؤَسَاؤُنَا لِكُلِّ الْجَمَاعَةِ. وَكُلُّ الَّذِينَ فِي مُدُنِنَا قَدِ اتَّخَذُوا نِسَاءً غَرِيبَةً فَلْيَأْتُوا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ وَمَعَهُمْ شُيُوخُ مَدِينَةٍ فَمَدِينَةٍ وَقُضَاتُهَا حَتَّى يَرْتَدَّ عَنَّا حُمُوُّ غَضَبِ إِلَهِنَا مِنْ أَجْلِ هَذَا الأَمْرِ].  (15)  وَيُونَاثَانُ بْنُ عَسَائِيلَ وَيَحْزِيَا بْنُ تِقْوَةَ فَقَطْ قَامَا عَلَى هَذَا وَمَشُلاَّمُ وَشَبْتَايُ اللاَّوِيُّ سَاعَدَاهُمَا.  (16)  وَفَعَلَ هَكَذَا بَنُو السَّبْيِ. وَانْفَصَلَ عَزْرَا الْكَاهِنُ وَرِجَالٌ رُؤُوسُ آبَاءٍ حَسَبَ بُيُوتِ آبَائِهِمْ وَجَمِيعُهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ وَجَلَسُوا فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ الْعَاشِرِ لِلْفَحْصِ عَنِ الأَمْرِ.  (17)  وَانْتَهُوا مِنْ كُلِّ الرِّجَالِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا نِسَاءً غَرِيبَةً فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ.  (18)  فَوُجِدَ بَيْنَ بَنِي الْكَهَنَةِ مَنِ اتَّخَذَ نِسَاءً غَرِيبَةً. فَمِنْ بَنِي يَشُوعَ بْنِ يُوصَادَاقَ وَإِخْوَتِهِ مَعْشِيَّا وَأَلِيعَزَرُ وَيَارِيبُ وَجَدَلْيَا.  (19)  وَأَعْطُوا أَيْدِيَهُمْ لإِخْرَاجِ نِسَائِهِمْ مُقَرِّبِينَ كَبْشَ غَنَمٍ لأَجْلِ إِثْمِهِمْ.  (20)  وَمِنْ بَنِي إِمِّيرَ حَنَانِي وَزَبْدِيَا.  (21)  وَمِنْ بَنِي حَارِيمَ مَعْسِيَّا وَإِيلِيَّا وَشَمَعْيَا وَيَحِيئِيلُ وَعُزِّيَّا.  (22)  وَمِنْ بَنِي فَشْحُورَ أَلْيُوعِينَايُ وَمَعْسِيَّا وَإِسْمَعِيلُ وَنَثَنْئِيلُ وَيُوزَابَادُ وَأَلْعَاسَةُ.  (23)  وَمِنَ اللاَّوِيِّينَ يُوزَابَادُ وَشَمْعِي وَقَلاَيَا (هُوَ قَلِيطَا). وَفَتَحْيَا وَيَهُوذَا وَأَلِيعَزَرُ.  (24)  وَمِنَ الْمُغَنِّينَ أَلْيَاشِيبُ. وَمِنَ الْبَوَّابِينَ شَلُّومُ وَطَالَمُ وَأُورِي.  (25)  وَمِنْ إِسْرَائِيلَ مِنْ بَنِي فَرْعُوشَ رَمْيَا وَيِزِّيَّا وَمَلْكِيَّا وَمِيَّامِينُ وَأَلِعَازَارُ وَمَلْكِيَّا وَبَنَايَا.  (26)  وَمِنْ بَنِي عِيلاَمَ مَتَّنْيَا وَزَكَرِيَّا وَيَحِيئِيلُ وَعَبْدِي وَيَرِيمُوثُ وَإِيلِيَّا.  (27)  وَمِنْ بَنِي زَتُّو أَلْيُوعِينَايُ وَأَلْيَاشِيبُ وَمَتَّنْيَا وَيَرِيمُوثُ وَزَابَادُ وَعَزِيزَا.  (28)  وَمِنْ بَنِي بَابَايَ يَهُوحَانَانُ وَحَنَنْيَا وَزَبَايُ وَعَثْلاَيُ.  (29)  وَمِنْ بَنِي بَانِي مَشُلاَّمُ وَمَلُّوخُ وَعَدَايَا وَيَاشُوبُ وَشَآلُ وَرَامُوثُ.  (30)  وَمِنْ بَنِي فَحَثَ مُوآبُ عَدْنَا وَكَلاَلُ وَبَنَايَا وَمَعْسِيَّا وَمَتَّنْيَا وَبَصَلْئِيلُ وَبِنُّويُ وَمَنَسَّى.  (31)  وَبَنُو حَارِيمَ أَلِيعَزَرُ وَيِشِّيَّا وَمَلْكِيَّا وَشَمَعْيَا وَشَمْعُونُ  (32)  وَبِنْيَامِينُ وَمَلُّوخُ وَشَمَرْيَا.  (33)  مِنْ بَنِي حَشُومَ مَتَّنَايُ ومَتَّاثَا وزَابَادُ وَأَلِيفَلَطُ ويَرِيمَايُ وَمَنَسَّى وَشَمْعِي.  (34)  مِنْ بَنِي بَانِي مَعَدَايُ وَعَمْرَامُ وَأُوئِيلُ  (35)  وَبَنَايَا وَبِيدْيَا وكَلُوهِي  (36)  ووَنْيَا وَمَرِيمُوثُ وَأَلْيَاشِيبُ  (37)  وَمَتَّنْيَا وَمَتَّنَايُ وَيَعْسُو  (38)  وَبَانِي وَبِنُّويُ وَشَمْعِي  (39)  وَشَلَمْيَا وَنَاثَانُ وَعَدَايَا  (40)  وَمَكْنَدْبَايُ وَشَاشَايُ وَشَارَايُ  (41)  وَعَزَرْئِيلُ وَشَلْمِيَا وَشَمَرْيَا  (42)  وَشَلُّومُ وَأَمَرْيَا وَيُوسُفُ.  (43)  مِنْ بَنِي نَبُو يَعِيئِيلُ وَمَتَّثْيَا وَزَابَادُ وَزَبِينَا وَيَدُّو وَيُوئِيلُ وَبَنَايَا.  (44)  كُلُّ هَؤُلاَءِ اتَّخَذُوا نِسَاءً غَرِيبَةً وَمِنْهُنَّ نِسَاءٌ قَدْ وَضَعْنَ بَنِينَ.

وهنا  انتهت القصة ونحرج منها بأمور عديدة

  • ·         أولها ان سفر عذرا ونحميا من الاسفار المتأخرة

  • ·         وثبت فى السفرين مع الاسفار الاخرى أنه لايجوز الاقتران او الاقتراب من أى موآبي

  • ·         ثالثا من تزوجوا من الموآبيات والشعوب الاخرى الملعونه طردوا نسائهم وابنائهم من النساء

وعليه فإن يسوع يرتبط بموأب

(Matthew 1:5 SVD)  وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ مِنْ رَاحَابَ. وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ. وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى.

(Ruth 4:5 SVD)  فَقَالَ بُوعَزُ: «يَوْمَ تَشْتَرِي الْحَقْلَ مِنْ يَدِ نُعْمِي تَشْتَرِي أَيْضاً مِنْ يَدِ رَاعُوثَ الْمُوآبِيَّةِ امْرَأَةِ الْمَيِّتِ لِتُقِيمَ اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ».

وخرجنا من بحثنا هذا بأمرين أولا لايجوز أن  أى شخص يتزوج بالموأبين أوالموآبيات أو يولد منهم أو منهن أن يصير كاهنا أو قاضيا , وهذا هو الدليل

Nehemiah 13:28-30 SVD  وَكَانَ وَاحِدٌ مِنْ بَنِي يُويَادَاعَ بْنِ أَلْيَاشِيبَ الْكَاهِنِ الْعَظِيمِ صِهْراً لِسَنْبَلَّطَ الْحُورُونِيِّ فَطَرَدْتُهُ مِنْ عِنْدِي.  (29)  اذْكُرْهُمْ يَا إِلَهِي لأَنَّهُمْ نَجَّسُوا الْكَهَنُوتَ وَعَهْدَ الْكَهَنُوتِ وَاللاَّوِيِّينَ.  (30)  فَطَهَّرْتُهُمْ مِنْ كُلِّ غَرِيبٍ وَأَقَمْتُ حِرَاسَاتِ الْكَهَنَةِ وَاللاَّوِيِّينَ كُلَّ وَاحِدٍ عَلَى عَمَلِهِ

وهذا الامر يفند كون المسيح كاهنا أعلى , والذى ورد فى كلام بولس

Hebrews 7:26 SVD  لأَنَّهُ كَانَ يَلِيقُ بِنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ مِثْلُ هَذَا، قُدُّوسٌ بِلاَ شَرٍّ وَلاَ دَنَسٍ، قَدِ انْفَصَلَ عَنِ الْخُطَاةِ وَصَارَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَاتِ

Hebrews 9:11 SVD  وَأَمَّا الْمَسِيحُ، وَهُوَ قَدْ جَاءَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ لِلْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ، فَبِالْمَسْكَنِ الأَعْظَمِ وَالأَكْمَلِ، غَيْرِ الْمَصْنُوعِ بِيَدٍ، أَيِ الَّذِي لَيْسَ مِنْ هَذِهِ الْخَلِيقَةِ.

Hebrews 5:5-6 SVD  كَذَلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضاً لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ: «أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ».  (6)  كَمَا يَقُولُ أَيْضاً فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ».

وعليه لايجوز ولا يصح أن يصير يسوع حفيد راعواث كاهنا لله لآن الحكم ابدى بأن لا يقرب أى شخص مرتبط بموأب والشعوب الملعونه من الكهنوت

وثانيا لايجوز أن يكون يسوع كفارة لآنه كما قلنا مرتبط بالنسب برعوث الموأبيه ويجب ان يطبق على ابن راعوث ما طبق على كل اسرائيل فى زمن عذرا , وهو الطرد من أسرائيل , حيث أنه لا يجب أن يقرب موأبي أو من يأتى من نسلهم إلى جماعة الله (المقصود بها هنا اسرائيل)

Nehemiah 13:1 SVD  فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قُرِئَ فِي سِفْرِ مُوسَى فِي آذَانِ الشَّعْبِ وَوُجِدَ مَكْتُوباً فِيهِ أَنَّ عَمُّونِيّاً وَمُوآبِيّاً لاَيَدْخُلُ فِي جَمَاعَةِ اللَّهِ إِلَى الأَبَدِ.   

والدليل على ذلك ما وجد فى نفس الاصحاح لاحقا

Nehemiah 13:25 SVD  فَخَاصَمْتُهُمْ وَلَعَنْتُهُمْ وَضَرَبْتُ مِنْهُمْ أُنَاساً وَنَتَفْتُ شُعُورَهُمْ وَاسْتَحْلَفْتُهُمْ بِاللَّهِ قَائِلاً: [لاَ تُعْطُوا بَنَاتِكُمْ لِبَنِيهِمْ وَلاَ تَأْخُذُوا مِنْ بَنَاتِهِمْ لِبَنِيكُمْ وَلاَ لأَنْفُسِكُمْ.

وعليه فهذا يدمر فكرة أن يكون يسوع كفارة لآنه بلاخطية , وحيث أنه له رابط فى نسبه لموأب فإنه يحمل إثمهم ولعنتهم إلى الابد 

وبما أن يسوع الحكم عليه من الكتاب المقدس كما اسلفنا سابقا بأن يطرد اجداده الحاملين للعنة من أول عوبيد , إذا فيسوع ليس من جماعة الله وحامل لخطية ولعنة موأب فإنه تقتل هذه الفقرة التى تدعى أنه كفارة لآنه بلا خطية

Hebrews 9:28 SVD  هَكَذَا الْمَسِيحُ أَيْضاً، بَعْدَمَا قُدِّمَ مَرَّةً لِكَيْ يَحْمِلَ خَطَايَا كَثِيرِينَ، سَيَظْهَرُ ثَانِيَةً بِلاَخَطِيَّةٍ لِلْخَلاَصِ لِلَّذِينَ يَنْتَظِرُونَهُ.

وعليه عزيزى القارئ هل لازلت تعتقد أن يسوع النصارى كفارة وإله , رغم أنه يجب أن لا يقرب جماعة الرب من قريب أو من بعيد , وااللعنة إلى الآبد

Nehemiah 13:1 SVD  فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قُرِئَ فِي سِفْرِ مُوسَى فِي آذَانِ الشَّعْبِ وَوُجِدَ مَكْتُوباً فِيهِ أَنَّ عَمُّونِيّاً وَمُوآبِيّاً لاَيَدْخُلُ فِي جَمَاعَةِ اللَّهِ إِلَى الأَبَدِ.   

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s